عرفت المغرب بداية  الأسبوع انتكاسة جديدة لحقوق الإنسان، إذ أصدرت محاكم عدة أحكاماً وصفت بالقاسية على نشطاء حقوقيين ومطالبين بالشغل، كما عرفت شوارع المدن المغربية نزيف دماء جديدة بسبب مطالب إحتجاجية وصفت “بالخبزية”.

ثلاث محاكمات في يوم واحد

الأطر-التسعة-المعتقلين

فقد قضت محكمة استئناف الرباط، في حق تسعة اطر معطلة معتقلة منذ شهر أبريل الماضي، بسنتين و أربعة أشهر، وسنة وأربعة أشهر نافذة وسنة موقوفة التنفيذ، مجموعات المعطلين حاولت تنظيم مسيرة احتجاجية من حي الرياض، انطلاقا من المحكمة، في اتجاه مركز الرباط، فتدخلت فرق القوات المساعدة والتدخل السريع بشكل  وصفته مصادرنا “بالهمجي الأمر الذي خلف إصابات متفاوتة الخطورة وحالة من الهلع اجتاحت حي الرياض والأحياء المجاورة، بعد المطاردات التي نفذتها قوات التدخل”.

محكمة الاستئناف بطنجة  حولت الحكم الابتدائي على الناشطة الحقوقية وفاء شرف من سنة نافذة إلى سنتين نافذتين، وحولت براءة ابوبكر الخمليشي، كاتب حزب النهج الديمقراطي بطنجة إلى سنة سجنية غير نافذة وغرامة 10000 درهم، على خلفية نفس الملف.

    المحكمة الابتدائية بالخميسات بدورها قضت بحبس خمسة شباب، بـ48 شهرا، نصف هذه المدة نافذا والنصف الآخر موقوف التنفيذ.

تفريق مظاهرات بالقوة

الراشدية

احتجاجات بالراشدية

تدخلت القوة العمومية بالقوة لتفريق وقفة احتجاجية بمدينة الراشدية نظمتها الساكنة احتجاجا على ارتفاع فواتير استهلاك الماء و الكهرباء، كما تدخلت القوة العمومية بمدينة بيوكرى جنوب اكادير لتفريق وقفة احتجاجية نظمها المشاركون في الإحصاء العام للسكان و السكنى مطالبين بصرف مستحقاتهم اسوة برفاقهم في جل المدن المغربية .

قمع وقفة احتجاجية امام عمالة شتوكة ايت باها

قمع وقفة احتجاجية امام عمالة شتوكة ايت باها