المزار

بقلم: مبارك الحسناوي لجريدة أكابريس

أصيبت امرأة صباح اليوم و أغمي على أخرى أثناء تسخير القوة العمومية بحي المزار بأيت ملول من أجل فسح المجال للشركة المشرفة على انجاز مشروع الطريق الدوراني انزكان أيت ملول التابع لمديرية التجهيز و النقل .

و حسب افادات عائلات المتضررين من المشروع فقد” فوجئوا صباح اليوم بالشركة المكلفة بالمشروع مدعومة بالقوة العمومية 5 سيارات للقوات المساعدة و 3 سيارات شرطة يتقدمهم رئيس مفوضية الشرطة و محمد أزفاض كاتب المجلس البلدي و تقني بالبلدية و باشا المدينة و رئيس المقاطعة الحضرية الرابعة و آخرون ، و عند محاولة بعض النسوة منع عمال الشركة من بدء الأشغال تدخل رجال الأمن الذين حاولوا اخراج المحتجين من مكان الأشغال فأصاب أحدهم احدى النساء بلكمة على الوجه الأمر الذي أوقعها أرضا لتنقل إلى المستعجلات ، شهادات السكان أفادت أن امرأة حامل وقعت مغمى عليها بسبب التدافع الذي حصل مع رجال القوة العمومية “.

مشروع الطريق الدوراني انزكان أيت ملول هو مشروع يهدف الى تخفيف حركة السير عن الطريق الرئيسي المعروف ب “طريق تزنيت”.و قد سبق و أن وقعت عدة محاضر بين المجلس البلدي لايت ملول في شخص رئيسه الحسين أضرضور و ورثة المتوكل مبارك بن جامع بصفتهم المالكين للعقار على أن يلتزم الورثة ببيع جزء من العقار البالغ مساحته 3029 متر مربع مقابل تعويض تحدده لجنة الخبرة و التقويم حسب الأثمنة المتداولة بشأن بيع العقار بأيت ملول .

و يمكن تلخيص مطالب المتعرضين في ثلاث نقاط و هي: – التعويض عن الأرض عاجلا و بالثمن المتداول في السوق كما تم الاتفاق . – مراعاة التحيينات على أراضي أخرى تم نزعها للمصلحة العامة و ذلك بازالة بعض الحدائق. – بيان مصير الجزء المتبقي من الملك موضوع النزاع و الخارج عن تصميم المشروع المتضررون عبروا أيضا عن تخوفاتهم من عدم التزام السلطات المحلية على ما تم الاتفاق عليه .

محمد أزفاض عن كاتب المجلس البلدي المكلف بالتعمير أكد في اتصال مع أكابريس “أن مشروع المدار في مرحلته الأخيرة و لا يمكن بأي حال من الأحوال ألا يتم ، و أن المجلس البلدي عقد أزيد من أربعين اجتماع مع ورثة المتوكل ، و أن التحيين الذي طالبوا به تمت دراسته و أن إجراءات نزع الملكية سيصادق عليها المجلس البلدي في دورة استثنائية في الأيام القادمة ليتم اقرارها بعد موافقة الداخلية عليها و نشرها بالجريدة الرسمية .